IBRAHIM CHAHROUR

LEBANESE CHESS

الشطرنج  في لبنان
 
نرجو ابلاغنا عن كل نقص او تعديل
 
ابراهيم شحرور
 
فوز ابراهيم شحرور بلقب بطل العرب للشطرنج لفئة دون 20 عاماً في ابو ظبي في الامارات 2015
 

أصغر لبناني يحمل لقب «أستاذ دولي» دون الـ20 عاماً
شحرور: أطمح الى لقب «أستاذ دولي كبير»

25-01-2015
حقق لاعب الشطرنج ابراهيم شحرور قفزة نوعية بفوزه بلقب «استاذ دولي»، خلال مشاركته بالبطولة العربية لفئة دون 20 سنة التي أجريت مؤخراً في دبي، واستطاع ان يحصد 7.5 نقاط، متساوياً مع التونسي حسام المفتاحي، ليفوز كلاهما باللقب العربي.

وكشف شحرور لـ»المستقبل» انه كان يتوقع الوصول الى اللقب الجديد، بعد الجهد الذي بذله في الاستعداد للبطولة، تحت اشراف المدرب فادي عيد. وأضاف: «تدربت جيداً، وكنت أتوق للارتقاء والوصول الى لقب «استاذ دولي»، وصرت أصغر لاعب يحمل هذا اللقب في لبنان، وربما في العالم العربي، وسبق ان حملت لقب استاذ اتحادي دولي عام 2009 حين كنت في الثانية عشرة، وأطمح الآن للارتقاء الى لقب «استاذ دولي كبير» لأن امامي الوقت الكافي، شرط الاستمرار في المشاركات الخارجية التي ترفع عدد النقاط».

وأكد شحرور ان الشطرنج اللبناني الى تقدم، إنما بخطى بطيئة. واضاف: «لا شك ان الاتحاد اللبناني لا يقصّر في مد اليد للاعبين المميزين، وهناك رغبة كبيرة لدى اللاعبين لتجاوز العثرات التي تواجههم. وبالنسبة لي فإنني لن أشارك في أي بطولة خارجية هذا العام الا بعد الانتهاء من امتحان البكالوريا القسم الثاني، اذ احصر كل اهتمامي حالياً بالدراسة، وأتمنى أن أنجح في الامتحان الرسمي حتى انتقل لمرحلة الدراسة الجامعية، وربما يكون وقتي بعدها أرحب للعطاء للعبة».

وكشف شحرور انه يشرف حالياً على تدريب اللاعب الناشئ محمد قبلان، ويجد فيه خامة قابلة للصقل والعطاء، كما يرى ان لبنان غني بالخامات الراغبة في تعلم اللعبة، والمطلوب توافر خطة لاحتضان اكبر عدد من هؤلاء، مع وجود العدد الكافي من المدربين الأكفياء للاعبين الصغار، وينبغي ان يختلف مدربو الصغار عن مدربي اللاعبين الكبار المتقدمين باللعبة. ويلفت شحرور من اللاعبين الصاعدين هيراك لاخيان (10 سنوات) وكريم حمودي (17 سنة).

وشدد شحرور على ضرورة ان يبادر الاتحاد الى زيادة عدد بطولاته المحلية، فلعبة الشطرنج غير مكلفة، ويمكن نشرها بسهولة لجعلها اللعبة الأكثر انتشاراً ومزاولة في لبنان، وليس ما يمنع وجود رقعة شطرنج واحجار في كل بيت، فهي رياضة فكرية تنمي العقل وتطور الذهن وتعلم الهدوء والتخطيط للعمل في الحياة العادية. وقال شحرور انه بصدد احتضان مجموعة من الناشئين، فور الانتهاء من الامتحانات والانتقال لمرحلة الدراسة الجامعية.

وعن المدرب الأوكراني الأصل لايكي الذي استعان به الاتحاد لتدريب لاعبي المنتخب العام الماضي، أوضح شحرور ان الاستفادة منه كانت محصورة بوقت معين، حين كان لبنان يستعد للمنافسة في أولمبياد الشطرنج، لكن الفائدة كانت كبيرة باستضافة لبنان استحقاقات كبيرة. ورأى ان البطولات ينبغي ان تكون اسبوعية أو شهرية، وأن جميع اللاعبين يطالبون بزيادة عدد اللقاءات عن طريق بطولات جديدة ينظمها الاتحاد ويعطيها اسماء معينة، لانها تنشط اللعبة كثيراً. وتمنى شحرور أخيراً الوصول الى لقب «استاذ دولي كبير» ليكون اول لبناني يحصل عليه، وهو فخر لبنان.

م.د

 

 
ابراهيم شحرور لاعب لبناني في لعبة الشطرنج، بطل لبنان 2013

 

شحرور يحتفظ بصدارة بطولة لبنان

08-10-2013

احتفظ ابراهيم شحرور بصدارته لبطولة لبنان للشطرنج لفردي الرجال، بعد الجولة الثامنة من المسابقة التي ينظمها الاتحاد اللبناني للعبة، في فندق غولدن توليب غاليريا حتى 10 تشرين الأول الجاري، وذلك بتغلبه على مايا جلول.

وظل شحرور مبتعداً بفارق نصف نقطة عن اقرب منافسيه انطوان قسيس، الذي فاز أيضاً على مروان نصار. وسقط عمرو الجاويش امام باسل شرف، فاحتل المركز الرابع بعد فوز مجمود المعصراني على طارق مدلل. وتشارك احمد نجار مع الجاويش برصيد النقاط عينه أي 5 نقاط لكل منهما بعد فوز النجار على نديم حمود. وسجل حامل اللقب فيصل خير الله تعادلاً جديداً مع عبد العزيز المحمود.

وبينما لم يبق سوى ثلاث جولات على النهاية، يجتهد المتصدرون للمحافظة على مواقعهم، آملين التتويج باللقب، حيث رصد الاتحاد جوائز مالية للفائزين بالمراكز الأولى.
وسيلتقي في الجولة التاسعة اليوم الثلاثاء، شحرور المتصدر مع الجاويش الرابع في ابرز المباريات، بينما يلعب قسيس مع نديم حمود، ومحمود معصراني مع باسل شرف، وخير الله مع مدلل، وعبد العزيز المحمود مع مروان نصار، وتلعب مايا جلول مع أحمد نجار.

وهنا ترتيب الصدارة بعد الجولة الثامنة: 1 – إبراهيم شحرور 6,5 نقاط، 2 – أنطوان قسيس 6 نقاط، 3 – محمود معصراني 5,5 نقاط، 4 – عمرو الجاويش وأحمد نجار 5 نقاط.

 

اللبناني شحرور بطلاً للعرب بالشطرنج 2015

12-01-2015

أحرز اللبناني إبراهيم شحرور كأس بطولة العرب بالشطرنج لفئة دون الـ20 عاماً، التي أجريت في أبو ظبي، حيث تساوى في رصيد النقاط مع التونسي مفتاحي بـ 6.5 نقاط، ونال لقب أستاذ دولي بناء على أنظمة البطولات العربية.

وكانت بعثة «الاتحاد اللبناني» قد عادت إلى بيروت، حيث شارك في البطولة ستة لاعبين، هم بالإضافة إلى البطل إبراهيم شحرور، محمد الجاويش، هراك ليخيان، جواد فرحات، كريم حموي ومحمد حمد.

وترأس البعثة عضو الهيئة الإدارية علي الجاويش.

أما ظروف المشاركة فكانت غير مرضية بالنسبة للبعثة اللبنانية، لا سيما لجهة تأخر وصول التأشيرات، ما تسبب بوصول ثلاثة لاعبين لبنانيين بعد افتتاح البطولة.

من جهة ثانية، حققت مصر 3 ألقاب من أصل 7 ضمن البطولة العربية للفئات العمرية ونالت كل من الإمارات والعراق والأردن ولبنان مع تونس لقباً واحداً. وهنا النتائج الكاملة:

ـ فئة دون الـ8 سنوات: المصري احمد تامر بـ8 نقاط، وجمع محمد الجاويش من لبنان 5 نقاط.

ـ دون الـ10 سنوات: الأردني سيف مالـك بـ8 نقاط، وجمع اللبناني هراك ليخيان 4 نقاط.

ـ دون الـ12 سنة: العراقي حبيب معزز بـ7.5 نقاط، وجمع جواد فرحات 4.5 نقاط.

ـ دون الـ14 سنة: المصري أدهم قنديل بـ8 نقاط، ولم يشارك لبنان بهذه الفئة.

ـ دون الـ 16 سنة: المصري أدهم فوزي بالعلامة الكاملة 9 نقاط من أصل 9، وجمع اللبناني كريم حموي، 3 نقاط.

ـ دون الـ18 سنة: الإماراتي إبراهيم سلطان، وجمع اللبناني محمد حمد، 3 نقاط.

ـ دون الـ20 سنـة: اللبناني إبراهـــيم شحرور، بالتساوي مع التونسي مفتاحي 6.5 نقاط.

 

بطولة العالم للشباب للشطرنج: ابراهيم شحرور ومحمد قبلان يمثلان لبنان


تنطلق الجمعة مباريات بطولة العالم للشطرنج للشباب، التي تقام في مدينة كالداس نوفاس في البرازيل، وتستمر حتى 27 تشرين الثاني الجاري، ويشارك فيها زهاء الف لاعب ولاعبة من 79 دولة بينها ثلاث دول عربية هي لبنان والجزائر والامارات.

ويمثل لبنان في البطولة اللاعبان الأستاذ الاتحادي الدولي ابراهيم شحرور ومحمد قبلان بطلا لبنان في فئتي 14 سنة و8 سنوات. ويلعب شحرور في الجولة الاولى مع اللاعب المكسيكي خوان جوزيه لازارو، بينما يلعب قبلان مع لاعب من منغوليا. ويرافق البعثة الأمين العام للاتحاد شحادة ابو نمري.

 

ابراهيم شحرور ينفرد بصدارة بطولة لبنان للشطرنج 2014

تشرين الاول 2014
انفرد الاستاذ الاتحادي ابراهيم شحرور بصدارة ترتيب بطولة لبنان للشطرنج للفردي للرجال، التي ينظمها الاتحاد اللبناني في فندق "غولدن توليب" غاليريا- الجناح حتى 10 تشرين الأول الجاري، وذلك بعد الجولة السابعة، التي فاز فيها على نديم حمود، في حين تعادل الأستاذ الإتحادي انطوان قسيس مع حامل اللقب الأستاذ الإتحادي فيصل خيرالله، وخسر محمود معصراني أمام الأستاذ الإتحادي عمرو الجاويش.
وفي باقي النتائج، تعادلت الأستاذة الإتحادية مايا جلول مع باسل شرف وخسر طارق مدلل أمام عبد العزيز المحمود وفاز الأستاذ الإتحادي أحمد نجار على مروان نصار.
وكان شحرور واصل انتصاراته في الجولة السادسة على حساب مروان نصار، ليتقاسم الصدارة بعد هذه الجولة مع قسيس ومعصراني، بعد فوز الأخير على عبد العزيز المحمود وتعادل الأول مع مدلل.
وهنا ترتيب الصدارة بعد الجولة السابعة:
1-ابراهيم شحرور 5.5 نقاط
2- انطوان قسيس 5 نقاط
3- عمرو الجاويش 5 نقاط
4- محمود معصراني 4.5 نقاط
5-فيصل خير الله وأحمد نجار 4 نقاط.
ويلتقي في الجولة الثامنة خير الله مع المحمود وقسيس مع نصار ونجار مع حمود ومدلل مع معصراني وجلول مع شحرور والجاويش مع شرف.
يذكر ان البطولة تقام وفق طريقة روبن من مرحلة واحدة ويشارك فيها 12 لاعباً من بينهم السيدة الوحيدة الاستاذة الاتحادية مايا جلول، وهي تأهلت من مرحلة التصفيات لنهائي البطولة التي تقام للمرة الثانية وفق هذا النظام إذ كانت سابقاً تنظم وفق الطريقة السويسرية.
ويقود مباريات البطولة الحكم الاتحادي الدولي علي الجاويش ويساعده الحكم الوطني رولان اخرس

 

شحرور ثامناً في بطولة العرب للشطرنج السريع 2013

12-12-2013
بيروت - إحتل اللبناني ابراهيم شحرور المركز الثامن في بطولة العرب للشطرنج السريع، التي أقيمت في فندق انتركونتيننتال في أبو ظبي، بمشاركة 19 لاعباً، وأحرز لقبها الأستاذ الدولي المصري سامي شكر.

وتفوّق شكر على أبرز المنافسين مواطنه الأستاذ الدولي باسم أمين في الجولة السادسة، الأمر الذي مهد له الطريق لإحراز الذهبية.

وكان شكر خسر أمام الإماراتي الدولي الكبير سالم عبد الرحمن، الذي حل ثانياً، متقدماً على أمين الثالث.

ولدى السيدات، حلت اللبنانية مايا جلول حادية عشرة بين 17 متنافسة، فيما أحرزت الأستاذة الدولية المصرية منى خالد اللقب بالعلامة الكاملة (7 من أصل 7 ممكنة) متفوقة على بطلة العالم السابقة القطرية زهو تشين وبقية المتنافسات، واحتلت المركز الثاني الجزائرية صابرينا لاتروش، والمركز الثالث العراقية إيمان الرفاعي، بينما احتلت البطلة القطرية المركز الرابع.

الترتيب النهائي بعد الجولة السابعة:

- الذكور: سامي شكر (مصر، 6 نقاط)، سالم عبد الرحمن صالح (الإمارات، 5.5)، باسم أمين (مصر، 5)، محمد المضيحكي (قطر، 4.5)، 5 خضر سامي (الأردن، 4.5).
- الإناث: منى خالد (مصر، 7 نقاط)، صابرينا لاتروش (الجزائر، 5)، إيمان حسن محمد الرفاعي (العراق، 5)، زهو تشين (قطر 4.5)، 5 ناتالي فؤاد كامل جمالية (الأردن، 4).

 

بطل لبنان بالشطرنج ابراهيم شحرور: مستعد لاولمبياد النروج 2013

22-10-2013 يبور ليب
ليس غريبا ان تشهد رياضات تعتمد على المهارة العقلية والتكتيك الاستراتيجي، بروز ابطال في عمر صغير يقارعون من يفوقهم سنا وخبرة. ولكن الغريب ان يحصل هذا الامر في لبنان، الذي لم يعتد على ظهور اشخاص في سن صغيرة نسبيا ويلمعوا في الرياضة التي يحبون.
وللمرة الثانية، تشهد بطولة لبنان للشطرنج تفوق احد الشبان الواعدين، فبعد عمرو الجاويش، ها هو ابراهيم شحرور يفوز بلقب لبنان للعبة، ويتحضر لتمثيل بلده في الاولمبياد. وكان للزميل جاد دعيبس لقاء مع البطل الواعد، واجرى معه الحديث الآتي:
*منذ متى وأنت تحلم بإحراز لقب بطولة لبنان للشطرنج؟

فعلاً هو حلم استطعت تحقيقه في أقوى بطولة بمشاركة 12 لاعباً مصنفاً ليس على غرار السنوات الماضية حيث كان يشارك فقط 8 أو 9 لاعبون مصنفون. هذه ألسنة كانت قوية للغاية، بإستثناء غياب الأستاذ الدولي فادي عيد واستطعت بتوفيق من الله إن أحرز اللقب بعمر 16 سنة، حيث أصبحت ثاني أصغر لاعب بطل بعد إنجاز صديقي عمرو الجاويش عن عمر 15 سنة.

*كيف تقيّم المنافسة في هذه البطولة؟
لقد شهدت هذه البطولة نتائج غير متوقعة لعدد كبير من اللاعبين ومن بينهم بطل لبنان السابق فيصل خيرالله، حيث أن انطلاقته كانت ضعيفة، ربما لم يتسنى له الوقت الكافي للتحضير بسبب إنشغالاته في الأكاديمية الخاصة به. لكن الجميع أعطى كل ما يملك كي يحرز اللقب، وفي النهاية كان اللقب من نصيبي.

*أي من المواجهات كانت الأصعب لك؟
طبعاً في وجه منافسي المباشر الأستاذ الدولي أنطوان قسيس، الذي غلبني لكني أوجه له تحية كبيرة فهو منافس شريف وأتمنى له التوفيق في البطولة المقبلة.

*هل ترى أن عمرو الجاويش وأحمد نجار قدما لك خدمة في نهاية البطولة؟
الخدمة، اذا صح التعبير، تمثلت في مقاربتهما الأمور بشكلٍ عقلاني. فعمر لعب بعدالة في مواجهة أنطوان في المباراة الأخيرة وفاز عليه بكل جدارة ما أهلني إلى مباريات الفصل مع البطل الأسبق أحمد نجار، الذي بدوره إنسحب ومهد الطريق أمامي لإحراز البطولة بعمر 16 سنة.

*حلولك في هذا المركز سيؤهلك مباشرةً للمشاركة في أولمبياد الشطرنج السنة المقبلة في النروج. هل أنت خائف من مواجهة ابطال كبار في هذه اللعبة؟
طبعاً لا. سأستعد بشكلٍ مكثف لهذه البطولة الأهم للمنتخبات، وسأعمل على رفع أسم لبنان عالياً والا أخيب ظن كل من دعمني لإحراز لقب بطولة لبنان الغالي جداً بالنسبة لي، بعد أن أحرزت لقب بطولة العرب للناشئين عام 2009.

*كيف ترى أداء الإتحاد اللبناني للشطرنج؟
أرى أنه إتحاد نشيط جداً، يحظى بمواكبة إعلامية جيدة وفريق إداري مميز على رأسه رئيس الإتحاد السيد نبيل بدر الذي وضع في مقدمة اولوياته تحسين اللعبة ونشرها في كل لبنان. كما أن اجتماعاته مع كبار المسؤلين الدوليين مؤخراً كالبطل السابق غاري كاسباروف سيفيد اللعبة من خلال إستقبال عدد من الأساتذة الكبار لتدريب اللاعبين اللبنانيين الناشئين لتشكيل نواة قوية لمنتخبات المستقبل.

 
عودة الى الشطرنج

abdogedeon@gmail.com

ABDO GEDEON  توثيق